كتاب تعليم اللغة الشركسية محادثة من العربية إلى الشركسية متوفر بجزئينالكتاب من تاليف عدنان قالمق ، نالتشك 2008 |
|
الشركس في فجر التاريخ ، برزج سمكوغ، دمشق 1995نص برقية يلتسن نداء حول مضي 130 سنة على انتهاء الحرب القفقاسية الروسية إلى شعوب شمال القفقاس أيها المواطنون المحترمون تعيدنا الأحداث القديمة التي تعود إلى أكثر من قرن إلى سنوات النضال من أجل القفقاس والصراع بين مصالح الإمبراطورية الروسية وبريطانيا وفرنسا وايران وتركيا والتي تتحمل كل منا نصيبا من المسؤولية المعنوية لمعانات الشعوب الجللية (الشركس). أيها المواطنون إن نتائج الحرب القفقاسية الروسية التي سببت ضحايا بشرية كثيرة وخسائر مادية لا تزال إلى الآن تسبب الآلم في قلوب الكثيريين من الروس ……الخ |
|
موسوعة تاريخ القفقاس والجركس، محمد جمال صادق أبه زاو دمشق 1996،كان الشراكسة والقراء والمكتبة العربية بحاجة إلى كتب مختلفة أو موسوعة فيها كل المواضيع أو الأجوبة عن التساؤلات حول أصل الشراكسة وخصائصهم الإثنية وتاريخهم القديم وحروبهم ضد أعدائهم في القفقاس وعلى الأخص الحروب القفقاسية الروسية وأسباب التهجير ، وبعض العادات الرئيسية والفيم، إلى غير ذلك من المواضيع الشركسية الهامة |
|
بلاد الشراكسة (الأديغى)، محمد بن ناصر العبودي ،الرياض 1996أصل تسمية الشراكسة : الإديغي هم الشركس، وقد أجمع الشراكسة على ان هذا الاسم (إديغي )أو أديغة هو اسم قومي لهم . وأصل الكلمة (أتي خه ) صارت التاء فيه دالا فاصبحت الكلمة (أديغي) أما الخاء فإنها تنطق بلغتهم مع مخرج يقع بين محرجي الخاء والغين في حرف لا نظير له في العربية لذلك تكتب غينا وقد أجمعوا أو كادوا يجمعون على أن معناه نجيب أو أصيل وبعضهم فسره بنبيل أو إنساني |
|
حلقة بحث بعنوان لمحة عن المجتمع الشركسي ، يحيى طوقحلقة بحث دراسة تعطي لمحة عن المجتمع الشركسي |
|
مدخل إلى تاريخ الشراكسة ، أمين سمكوغنجد في أنحاء من “سورية وفلسطين وشرقي الأردن ” وفي معظم البلاد التركية قرى عديدة يعمل سكانها في الزراعة وتربية الماشية ويختلفون عن جيرانهم بمحلامحهم وبعض الأجزاء من لباسهم التقليدي وكذلك بطراز أبنيتهم وترتيب منازلهم ويتكلمون اللغة الشركسية وهم أبناء الشراكسة الذين هاجروا من بلادهم قفقاسيا بعد الاستيلاء عليها من قبل الروس في سنة1864 |
|
طريق الرعب إلى الأوشحة مافة ، للمؤلف: ألبيرد مالباخورواية شركسية ترجمة : بشار إبراهيم حلاو محمد أحمد أديب رجب |
|
تحميل أجداد الأديغة |
|
القوقازيون الشراكسة، يا.ابراموفصدرت هذه الدراسة (القوقازيون – الشراكسة ) عن مجمع الدراسات في مقاطعة الأديغي ذات الحكم الذاتي عام 1927. وقد قام بترجمتها مشكوين الدكتوران زهدي وراتب سطاس بمناسبة مرور مئة عام وخمس وعشرين عاما على مأساة الشعب الشركسي في القفقاس وانهيار مقاومته الوطنية المسلحة وتهجيره القسري عن أرض الوطن |
|
الوطن في ادب الشراكسة المهجر –د. ايمان البقاعيولأن موضوع (أدب الشَّراكسة _ الأديغةْ _ العربي والمعرب) جديد، ولأنَّ القوم غير معروفين عربيًّا في العمق التّاريخي والجغرافي واللّغوي والاجتماعي والسّياسي والعسكري والثّقافي والحضاري الّذي يحمله كلّ أدب إرثًا لا ينفصل عنه، وجدتني أدخل في تفاصيل بدت لي، من خلال دراستي النصَّ الأدبي، ضرورية لكشف الغموض الّذي قد يكتنفه بدونها، والذي قد يثير أسئلة مِن الصّعب أن يجد القارئ العربي خاصة لها أجوبة إنْ لم تُشرَحْ |
|
البذرة الآخيرة “آخر المهجرين” باغرات شينكوباإنها قصة الهجرة … هجرة أبناء القفقاس ، ولكن هل هي هجرة حقا؟! أم تهجير قصري تآمرت عليه الأمبراطورية العثمانية وروسيا القيصرية ؟ |
|
الصراع الداخلي في منطقة شمال القفقاس الشركسيةدراسة وتحليل (1991 – 2007 اعداد : علي محمد علي كشت تهدف هذه الدراسة لتحليل الصراع الداخلي في منطقة شمال القفقاس الشركسية (تحديدا الجمهوريات الشركسية الثلاث : جمهورية قباردينو-بلقاريا ، جمهورية الأديغي، جمهورية قرشاي-شركسك |
|
الفرسانقصة عن حياة الأديغة في فترة الحرب الروسية القفقاسيةفصة للكاتب ينال كتاو ترجمة مروان تشتاو |
|
العادات الاجتماعية الشركسية الوظائف و الانسلاخ – الدكتور : صلاح الدين شروخفي معاينة بالزيارة ، قام بها كاتب هذه السطور ، لأحوال شراكس سورية والأردن وتركيا ، ومما نقل له عن حال الشركس في ألمانيا ، والولايات المتحدة الأمريكية ، لاحظ حدوث تغيرات كبيرة جدا في السلوك الشركسي العام ، وشبه تخل الشركس عن العادات الشركسية ، مع الشروع في ممارسة عادات الوسط المحيط ، وعلى حساب العادات القومية ، وقال له بعضهم أن لاضرر في ذلك فهل الأمر كذلك حقا ؟ |
|
كاسوغيهذا ملخص بحث ألقته الأستاذة بيانكوفا آ. ب من كراسنودار ، في المؤتمر الذي عُقد في ستافروبولفي الفترة بين 12 – 15 نيسان 2001 ، وكان عنوان المؤتمر ” شمال القفقاس وعالم قبائل سهوب أوراسيا |
|
الشركس حضارة وماساة ، مرتقوة قاسم ، دراسة وترجمة عز الدين سطاس (دمشق 1999)قامت روسيا خلال سنوات الاحتلال بتدمير مساحات شاسعة من الغابة القفقاسية شيه العذراء، بدعوى الإعتبارات العسكرية ، وحاربت الشركس بحرق محاصيلهم وحيواناتهم في إطار سياسات التجويع إلى درجة اضطر فيها عشرات الآلاف من الشركس ، ولسنوات عديدة، إلى الإعتماد على الغابات شبه العذراء في تأمين القوت اليومي ودمرت آلاف القرى والبلدات الشركسية ، ومسحتها من الوجود في إطار سياسات الإبادة، فعلى سبيل المثال، لم يبق اليوم في إقليم الشابسيغ سوى /13/ قرية شركسية من أصل خمسة آلاف قرية وبلدة شركسية كانت عامرة في هذا الإقليم في بدايات الغزو، وقام بزيارة العديد من هذه القرى عدد من الرحالة الأجانب أمثال بالاس وجيمس بيل ، ولم تبق قرية أو بلدة واحدة من قرى وبلدات الإقليم الساحلي والجزء الشمالي الغربي من سلسلة جبال القفقاس |
|
دليل متحف نالتشك لتاريخ جمهورية القبردي – بلقار باللغة العربيةهذا نص مختصر ومعتمد من إدارة متحف نالشيك , مخصص بشكل عام للزوار السياح وللتلاميذ . يعكس النص -بشكل ما- وجهة النظر الرسمية في جمهورية قبردينا بلقاريا حول المواضيع المطروحة لتنوع المواد المدرجة فيه
ترجمة عن النص باللغة الروسية شوكت الشركس |
|
كتاب أمثال شركسية 2008كتاب يجمع 98 مثلا شركسيا مترجمة للعربية ومكتوبة باللغتين الشركسية والعربية |